منتدى ضم الاحباب
بسم الله الرحمان الرحيم. اخي /اختي نشكرك علي الزيارة هذا المنتدى **وسنكون جدوو سعداء بانظمامك لنا لنتناقش نتبادل الاراء والافكار اخي /اختي لاتبخلنا بتسجيل يلا دوس تسجيل وتوكل علي الله تحياتي الخالصة الادارة
منتدى ضم الاحباب
بسم الله الرحمان الرحيم. اخي /اختي نشكرك علي الزيارة هذا المنتدى **وسنكون جدوو سعداء بانظمامك لنا لنتناقش نتبادل الاراء والافكار اخي /اختي لاتبخلنا بتسجيل يلا دوس تسجيل وتوكل علي الله تحياتي الخالصة الادارة
منتدى ضم الاحباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ضم الاحباب

معنا نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
~❤~❤عاآآشقة اآلجنة ~❤~❤
 من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_rcap من مصادر الشريعة الإسلامية I_voting_bar من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
abir.nounou.1994
 من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_rcap من مصادر الشريعة الإسلامية I_voting_bar من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
youcefyacin
 من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_rcap من مصادر الشريعة الإسلامية I_voting_bar من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
maikel01
 من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_rcap من مصادر الشريعة الإسلامية I_voting_bar من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
منصف السوفي
 من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_rcap من مصادر الشريعة الإسلامية I_voting_bar من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
لن استسلم
 من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_rcap من مصادر الشريعة الإسلامية I_voting_bar من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
♥♥ الحب الدائم ♥♥
 من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_rcap من مصادر الشريعة الإسلامية I_voting_bar من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
احلى البنات
 من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_rcap من مصادر الشريعة الإسلامية I_voting_bar من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
حبيب القلب
 من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_rcap من مصادر الشريعة الإسلامية I_voting_bar من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
عبير الورد
 من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_rcap من مصادر الشريعة الإسلامية I_voting_bar من مصادر الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عبير ضروري
 من مصادر الشريعة الإسلامية Emptyالسبت فبراير 09, 2019 7:23 pm من طرف لن استسلم28

» تووووووووحشتكم
 من مصادر الشريعة الإسلامية Emptyالأحد ديسمبر 02, 2018 6:32 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» كلمااااااااات تعبر مافي قلبي
 من مصادر الشريعة الإسلامية Emptyالسبت سبتمبر 02, 2017 10:14 am من طرف ~❤~❤عاآآشقة اآلجنة ~❤~❤

» سؤال منطقي ؟ههههه
 من مصادر الشريعة الإسلامية Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:53 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» سؤال مهم وللاجابة هدية له
 من مصادر الشريعة الإسلامية Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:50 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» اضحك ..تعجب ..ابكي
 من مصادر الشريعة الإسلامية Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:49 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» لعبة صحيح او خطا
 من مصادر الشريعة الإسلامية Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:47 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» اهدي باقة ورد عند وصولك الرقم 4
 من مصادر الشريعة الإسلامية Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:45 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

»  اختر من 1 الى23 و اجب عن سؤالك
 من مصادر الشريعة الإسلامية Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:44 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥


 

  من مصادر الشريعة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~❤~❤عاآآشقة اآلجنة ~❤~❤
فريق الإدارة
فريق الإدارة
~❤~❤عاآآشقة اآلجنة ~❤~❤


عدد المساهمات : 1648
نقاط : 3980
تاريخ التسجيل : 17/02/2012
العمر : 31
الموقع : وادي سوف

 من مصادر الشريعة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: من مصادر الشريعة الإسلامية    من مصادر الشريعة الإسلامية Emptyالخميس يونيو 14, 2012 6:55 am

 من مصادر الشريعة الإسلامية Basmalah


الوحدة رقم 11:من مصادر الشريعة الإسلامية

1- الاجماع
أولا– تعريفه :
أ – لغة: للإجماع في اللغة معنيان:
1- العزم على الشيء والتصميم عليه.
2- الاتفاق على أي شيء.
ب- اصطلاحا: هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم – على حكم من الأحكام الشرعية العملية.
ثانيا – أنواع الإجماع:
1- إجماع صريح: وهو أن يتفق المجتهدون على قول أو فعل بشكل صريح بأن يروى عن كل منهم هذا القول أو الفعل دون أن يخالف في ذلك واحد منهم.
2 – إجماع سكوتي: وهو أن يقول أو يعمل أحد المجتهدين بقول أو بعمل فيعلم الباقون بذلك فلا يظهرون معارضة ما.
ثالثا- أدلة حجية الإجماع الصريح:
* من القرآن الكريم: قوله تعالى : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) النساء 115
* من السنة المطهرة: قال – صلى الله عليه وسلم -: (لا تجتمع أمتي على ضلالة ) وقال: ( ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن )
رابعا- حكم الإجماع: الإجماع على أنواع فمن العلماء من ذهب إلى أنه قطعي في كل أقسامه ومنهم من ذهب إلى أنه ظني في بعضها قطعي في بعضها الآخر.
خامسا– أمثلة من الإجماع :
1/ الإجماع على تحريم الزواج بالجدة.
2/ إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس.
3/ إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد .

2- القياس
أولا – تعريف القياس:
لغة : التقدير .
اصطلاحا : هو مساواة أمر لأمر آخر في الحكم الثابت له لاشتراكهما في علة الحكم.
ثانيا – حجية القياس: القياس دليل من أدلة الأحكام وهو يفيد غلبة الظن فيكون حجة يجب العمل به إذ هو يستند إلى علة حقيقية ظاهرة ويتفق العمل به مع مقاصد الشريعة، وأدلة حجيته هي:
- من القرآن: قوله تعالى : (( فاعتبروا يا أولي الأبصار ))
- من السنة: روى أن امرأة خثعمية جاءت إلى الرسول – صلى الله عليه وسلم – وقالت له : ( إن أبي أدركته فريضة الحج أفأحج عنه ؟ فقال لها : أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك ؟ قالت: نعم قال: فدين الله أحق بالقضاء )
فكان هذا قياسا لدين الله على دين العباد
- أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقيس بنفسه كثيرا من الأحكام ويذكر عللها والرسول – صلى الله عليه وسلم – أسوة حسنة لنا وقدوة في كل أعماله وأقواله، فكان ذلك منه دليلا على صحة القياس هنا من ذلك حديث الخثعمية السابق.
- عمل الصحابة رضي الله عنهم: ذلك أنه ثبت عن جمع كثير من الصحابة رضي الله عنهم أنهم كانوا يعملون بالقياس عند عدم النص حتى بلغ ذلك مرتبة التواتر عنهم، ومن أمثلة ذلك:
*- رأيه في الكلالة أنها ما عدا الوالد والولد وعلق قائلا:أقول فيها برأي
*- كتاب عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري:اعرف الأشباه والأمثال وقس الأمور برأيك.
*- ابن عباس أنزل الجد منزلة الأب في حجب الإخوة من الميراث قياسا على ابن الابن.
ثالثا – أركان القياس وشروطه:
1- المقيس عليه : ويسمى الأصل وهو الأمر الذي ورد النص بحكمه.
2- المقيس : ويسمى الفرع وهو الأمر الذي لم يرد النص في حكمه ويطلب معرفة حكم الله فيه.
3 – الحكم : وهو المراد تعديته من الأصل إلى الفرع، وهو الحكم الشرعي الثابت للأصل بنص أو إجماع.
4 – العلة : وهي الوصف المشترك بين الأصل والفرع، والذي من أجله شرع الحكم في الأصل.
* شروط حكم الأصل :
1- أن يكون حكم الأصل ثابتا بالكتاب أو السنة والإجماع.
2- أن يكون الحكم معقول المعنى .
3 – أن لا يكون حكم الأصل مختصا به.
* شروط الفرع :
1 – قيام علة حكم الأصل في الفرع .
2 – أن يساوي الفرع الأصل في علة حكمه.
3 – أن لا يكون في الفرع نص خاص يدل على مخالفته القياس.
* شروط العلة :
1 – أن يدور الحكم معها في كل الأحوال ولا يتخلى عنها في بعض الأحوال.
2 – أن تكون العلة مطردة منعكسة مع حكمها بحيث يلزم من وجودها وجوده ومن عدمها عدمه في كل الحالات.
3 – أن تكون ظاهرة منضبطة .
رابعا- أمثلة عن القياس
*- قياس المخدرات على الخمر.
*- قياس تحريم ضرب الوالدين أو سبهما على تحريم قول أف لهما.
*- قياس الأوراق النقدية على العملة النقدية (الدرهم والفضة)
3 - المصالح المرسلة

أولا– تعريف المصالح المرسلة :
هي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها ولا إجماع بناء على مصلحة لا دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها
ثانيا- حجية المصالح المرسلة وأدلة اعتبارها :
*- اتفق العلماء على عدم إمكان العمل بالمصالح في أمر من أمور العبادات لأن سبيلها التوقيف.
*- وكذلك الأمر في كل ما فيه نص أو إجماع من الأحكام الشرعية كالحدود و الكفارات.
أما في غير هذه الأمور مما يتعلق بالمعاملات والقضايا المتعلقة بالأمور العامة للبلاد والعباد فيرى المالكية أنها حجة شرعية يعتد بها في بناء الأحكام عليها واستدلوا بأدلة منها :
أ- شرع الله الأحكام لتحقيق مصالح العباد ودفع الضرر عنهم، يشهد لهذا القول أدلة من الكتاب والسنة، والرسول – صلى الله عليه وسلم – أرسل رحمة للعالمين وإنه لم يختر بين أمرين إلا اختار أيسرهما.
ب- إن الحوادث تتجدد والمصالح تتغير بتجدد الزمان والظروف وتطرأ على المجتمعات ضرورات وحاجات عديدة تستدعي أحكاما معينة، لذلك من الضروري أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار وفسح المجال أمام المجتهدين لاستنباط الأحكام وفق المصالح وإلا ضاقت الشريعة بمصالح العباد وقصرت.
ج- روعيت المصلحة بنحو أوسع من القياس في اجتهادات الصحابة والتابعين وأئمة الإجتهاد حتى كان ذلك بمنزلة الإجماع على رعايتها.
ثالثا- شروط العمل بالمصالح المرسلة :
*- أن تكون ملائمة لمقاصد الشرع الضرورية لقيام مصالح العباد.
* – أن تكون مصلحة لعامة الناس وليست مصلحة شخصية.
* – أن تكون معقولة في ذاتها حقيقة لا وهمية بأن يتحقق من تشريع الحكم بها جلب نفع أو دفع ضرر.

أمثلة:
توثيق عقد الزواج وتسجيله في البلدية
لا يوجد نص صريح يعتبره واجبا كما لا يوجد نص صريح يعتبره حراما إذن فهو مصلحة مرسلة........لكن بالنظر إليه وجدنا في عدم توثيق عقد الزواج مضارا خطيرة كضياع حقوق الزوجة ونسب الأولاد كما أن فيه مساسا بالأعراض وذلك في حالة إنكار الزوج وخاصة أن المحاكم والقضاء لا يعترف إلا بالعقود الموثقة.
إذن في توثيق عقد الزوج تحقيق للمصلحة التي جاء الإسلام من أجلها.
أمثلة أخرى:
*اتفاق الصحابة في عهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه على كتابة المصحف على الترتيب التوقيفي.
*اتفاقهم على استنساخ عدة نسخ منه في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه.
إبقاء الأراضي الزراعية في عهد عمر رضي الله عنه التي فتحوها بأيدي أهلها ووضع الخراج عليها.
*وضع قواعد خاصة للمرور في الطرقات العامة وكان ذلك في الأندلس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banat.only-girls.net/
 
من مصادر الشريعة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية
» كلية العلوم الإسلامية
» كلية العلوم الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ضم الاحباب  :: (¯`°•.¸¯`°•كل مايتعلمه العضوا.•°`¯¸.•°`¯) :: المنتدى التعليمي :: التعليم الثانوي :: السنة 3 ثانوي-
انتقل الى: