منتدى ضم الاحباب
بسم الله الرحمان الرحيم. اخي /اختي نشكرك علي الزيارة هذا المنتدى **وسنكون جدوو سعداء بانظمامك لنا لنتناقش نتبادل الاراء والافكار اخي /اختي لاتبخلنا بتسجيل يلا دوس تسجيل وتوكل علي الله تحياتي الخالصة الادارة
منتدى ضم الاحباب
بسم الله الرحمان الرحيم. اخي /اختي نشكرك علي الزيارة هذا المنتدى **وسنكون جدوو سعداء بانظمامك لنا لنتناقش نتبادل الاراء والافكار اخي /اختي لاتبخلنا بتسجيل يلا دوس تسجيل وتوكل علي الله تحياتي الخالصة الادارة
منتدى ضم الاحباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ضم الاحباب

معنا نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
~❤~❤عاآآشقة اآلجنة ~❤~❤
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_rcapمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_voting_barمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_lcap 
abir.nounou.1994
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_rcapمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_voting_barمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_lcap 
youcefyacin
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_rcapمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_voting_barمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_lcap 
maikel01
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_rcapمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_voting_barمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_lcap 
منصف السوفي
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_rcapمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_voting_barمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_lcap 
لن استسلم
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_rcapمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_voting_barمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_lcap 
♥♥ الحب الدائم ♥♥
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_rcapمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_voting_barمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_lcap 
احلى البنات
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_rcapمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_voting_barمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_lcap 
حبيب القلب
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_rcapمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_voting_barمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_lcap 
عبير الورد
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_rcapمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_voting_barمساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عبير ضروري
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالسبت فبراير 09, 2019 7:23 pm من طرف لن استسلم28

» تووووووووحشتكم
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالأحد ديسمبر 02, 2018 6:32 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» كلمااااااااات تعبر مافي قلبي
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالسبت سبتمبر 02, 2017 10:14 am من طرف ~❤~❤عاآآشقة اآلجنة ~❤~❤

» سؤال منطقي ؟ههههه
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:53 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» سؤال مهم وللاجابة هدية له
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:50 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» اضحك ..تعجب ..ابكي
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:49 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» لعبة صحيح او خطا
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:47 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» اهدي باقة ورد عند وصولك الرقم 4
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:45 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

»  اختر من 1 الى23 و اجب عن سؤالك
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالجمعة أغسطس 11, 2017 7:44 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥


 

 مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمة الفضاء
العضو الغالي علينا
العضو  الغالي علينا
نجمة الفضاء


عدد المساهمات : 12
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 29
الموقع : الوادي

مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Empty
مُساهمةموضوع: مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات   مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 9:47 am

الوحدة التعلمية الثالثة: التباين الإقليمي في الجزائر
الوضعية التعلمية الأولى: معايير تحديد الإقليم . المدة: 3 سا
الإشكالية:
الوحدة التعلمية الثانية: التباين الإقليمي في الجزائر (خاص بالآداب)
الإشكالية:
التعليمات: من و 2 ص 46 حدد مفهوم الإقليم
انطلاقا من و 1 ص 46 قطع إقليميا الجزائر
5 ص 47 . 4 . المعايير الطبيعية لتحديد الإقليم في الجزائر: و 3
-2 ب-المعايير البشرية و الاقتصادية لتحديد الإقليم في الجزائر:
49 أ 01 - المعايير البشرية . 5 4 ص 48 . 2 . و 1
51. 2 ص 50 . ب - المعايير الاقتصادية .و 1
مفهوم الإقليم :
هو مجال جغرافي(فضاء + سطح) لمنطقة ما يجمع بين تفاعل عناصر متعددة و متداخلة و مترابطة بين
أجزاءها من سطح و وسط طبيعي فيزيائي من نبات و مناخ و تربة ونشاط تجمع سكاني.....الخ تختلف عن
غيرها من المجالات الجغرافية المجاورة لها .
التقطيع الإقليمي في الجزائر :
أ - المعايير الطبيعية لتصنيف الأقاليم:
هو إقليم جغرافي يبرز و يناسب إطارا طبيعي معينا و يرتبط أما ب:
-01 بالسطح (التضاريس): ماذا يغلب عليه سهول،أم جبال، أم هضاب أم صحراء منبسطة .......
فالسطح في الجزائر يتنوع من الإقليم التل إلى إقليم سهل
متيحة إلى إقليم الأطلس التلي ، إقليم الهضاب العليا ، إقليم
الأطلس الصحراوي ، إقليم الصحراء .......
-02 بالمناخ :ماذا يغلب عليه من مناخ معتدل ورطب أو شبه جاف أو جاف و مداري .. فالمناخ يتنوع وفق
037 شمالا للجزائر من إقليم البحر المتوسط إلى إلاقليم الشبه الجاف الاستبسي – الامتداد العرضي 018
إلى إلاقليم الصحراوي الجاف.......
-03 بالنبات: من حيث تدرج كثافة النبات أو تباعده أنواعه حجم النبات من حيث الطول و التداخل و ما يترتب
عليه من وجود حيوانات
مختلفة برية أو أليفة .....
و عليه فهو يتدرج مع المناخ في الجزائر و يتأثر بالتساقط بالدرجة الأولى و تركيبة التضاريس ......
الإقليم الجغرافي هو رقعة أرضية و تجمع بشري في نفس الوقت يمكن اعتماد المعيار البشري في تحديد الإقليم
البشري :
أ - المعايير البشرية
هناك تباين و تفاوت بين الشمال و الوسط و الجنوب في توزيع السكان و يعود هذا إلى التأثير و التأثر الحاصل
بين السكان و البيئة
و ذلك حسب إمكانيات التعامل في استغلال الموارد المتوفرة فأصبحت هناك مدن مليونية و أقليم ريفية
- البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) - إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
12
و عموما توزيع السكان بمرتبط ب:
-01 مد توفر الموارد الاقتصادية.
-02 مد حجم المدن و الخدمات التي تقدمھا.
-03 مد طبيعة التضاريسالسائدة .
-04 مد المناخ السائد .
و على ھذا الأساسنجد الاقالم السكانية و فق الجدول التالي:
النطاقات الطبيعية المساحة السكان الكثافة ن/كلم 2
300 - 100 %70 % التل 04
100 - 10 %20 % الهضاب العليا 09
10 - 01 %10 % الصحراء 87
ب - المعايير الاقتصادية
يتميز الإقليم اقتصاديا أساسا بالدور الذي تلعبه مدينة هامة فيه باعتبارها قطبا مؤثرا على محولها من خلال
مكانتها و ما تتمتع به
من موارد اقتصادية و خصائص من خلال ما يلي :
-01 امتلاك الإقليم للموارد الطبيعة سواء طاقوية أو معدنية أو
نباتية أو حيوانية مثل إقليم شمال شرقي الصحراء ( البترول
و الغاز) تشكل المدن الموجودة فيه مناطق جذب للسكان
و النشاط الاقتصادي .
-02 شبكة طرق الموصلات و كثافتها تعطي ميزة خاصة
بالإقليم الاقتصادي و تحدد نوعه خاصة في شمال الجزائر .
-03 وسائل النقل المختلفة (أنابيب،سكك حديدية،مطارات ، موانئ ، النقل البري .....) عوامل تطور للنشاط
الاقتصادي و تحديد وظائف المدن.
جدول عن النشاطات الاقتصادية حسب الأقاليم
النطاقات الطبيعية المساحة النشاطات الاقتصادية الغالبة على النطاق
التل 04 % تجارية - زراعية - صناعية
الهضاب العليا 09 % زراعية رعوية- صناعية
الصحراء 87 % صناعية - سياحية
الوحدة التعلمية الثالثة: مشاكل وآفاق كل إقليم
الإشكالية: الإشكالية : يعاني الإقليم في الجزائر من مشاكل كثيرة ساهمت في التقليل من أهمية الأقاليم و
دورها الاقتصادي و الاجتماعي.
التعليمة :
--1 شخص المشاكل المطروحة في الأقاليم 2ص 1 66 ص 4 68 ص 2 69 ص 71
-2 حدد نتائجها على الأقاليم و 3ص 3 67 ص 1 68 ص 70
5 ص 67 و 66 تنوع مظاهر التلوث و التصحر و الجفاف في الجزائر. / -3 اقتراح الحلول المناسبة. 4
4 ص 69 -* 1 ص 68 - . المشاكل المطروحة في الأقاليم 2ص 66
2 ص 71 حدد أهم مشاكل الأقاليم.
-التلوث .: تنوع مظاهر التلوث في الجزائر المائي-الأرضي-الهوائي
-الانجراف : انجراف التربة في المناطق الجبلية –السهلية
- الجفاف : تنافس معدل الأمطار-و انخفاض مستوى مياه السدود.
- البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) - إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
13
-التصحر : نتيجة المناخ الصحراوي و زحف الرمال على الأراضي الزراعية . يشخص المشاكل المطروحة
1ص 70 ابرز نتائج المشاكل على الأقاليم نتائج التلوث : - 3ص 68 -* . نتائجها على الأقاليم و 3ص 67
-انتشار الأمراض-تلوث مياه الشرب-
نتائج الانجراف:
-تدهور الغطاء النباتي.-تراجع الأراضي الزراعية –
الجفاف : نقص المحاصيل –تراجع مستوى السدود-
-التصحر : القضاء على المحاصيل – قلة التربة الخصبة . يبرز نتائج المشاكل .
5 ص 67 اقترح حلولا للظاهرة -اقامة محطات لمعالجة التلوث-خفض نسبة الملوثات-حماية البيئة / الحلول 4
-التشجير-تنظيم الرعي – -انشاء السد الخضر – التشجير - يقترح حلولا
المنتوج
تعاني الأقاليم في الجزائر من مشاكل مختلفة ايكولوجية بيئية انعكست على التنمية في الأقاليم وتبرز هذه
المشاكل –صور – التلوث – الإنجراف – التصحر- الجفاف
التلوث:
يتعرض الوسط الطبيعي الذي يعيش فيه الإنسان لخطر التلوث نتيجة المخالفات العمليات لتصنيع ، و النفايات
المترتبة على استعمال الآلات و مواد الخام و الطاقة .و لهذا تحولت مساحات شاسعة من الطبيعة إلى أماكن
غير صالحة وغير صحية لحياة الكائنات ، و ممارسة نشاطهاينقسم التلوث إلى ثلاثة أنواع اساسية هي :
أ- التلوث الهوائي : تتمثل خطورة التلوث الهوائي في صعوبة التحكم فيه ، إذ يستطيع الإنسان أن يتحكم في
المياه التي يشربها و الغذاء الذي يأكله
ب- التلوث المائي : يعد الماء عنصرا أساسيا لقيام الحياة على الأرض لذلك يشكل التلوث المائي تهديدا لحياة
الإنسان في شربه ومأكله .
ج- التلوث الأرضي : أدى إسراف في استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية في بعض الدول إلى
تلوث التربة و تركز كميات كبيرة من المواد الضارة في المنتوجات الغذائية مما يسبب أضرار عديدة في جسم
الإنسان .
2 -1 الإنجراف: الانجراف: هو تدهور العناصر الايكولوجية للتربة مثل: زحف الرمال من المناطق الجبلية
إلى السفوح أو تقدم مياه البحر على حساب اليابسة ولينتج عن ذلك: تدهور الغطاء النباتي ضياع
وإتلاف الأراضي الزراعية الخصبة وإتلاف الرمال، ولمواجهة هذا المشكل لا بد من العناية بالتشجير.
3التصحر: تقع الجزائر في حدود المنطقة ذات المناخ الجاف. وشبه الجاف ، وقد اجتمعت عدة عوامل أدت
إلى تدمير كثير من النظم البيئية فيها ، منها ما يعود إلى العوامل الطبيعية مناخية ، أو ما يعود إلى عوامل
بشرية ، أو كلاهما . من ذلك مشكلات انجراف التربة وتدهور خصوبة التربة والزحف العمراني على
الأراضي الزراعية والرعوية مما قلل مساحة المزروع منها وأدى في نهاية المطاف إلى نشوء مشكلة
التصحر .
نتائج:
للتلوث أضرار كثيرة نذكر منها :
- يهدد خطر التلوث الأوساط الحيوية المختلفة أي تفيد الإنسان ويدخل بالتوازن الطبيعي لها ، و من هذه
الأخطار :
- تعرض الإنسان و الكائنات الحية الأخرى إلى التسمم .
- انتشار الأمراض و الأوبئة المختلفة في المحيط .
- كثرة الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي ، نتيجة تلوث الجو خاصة في المدن .
- تعرض الثروة الحيوانية المائية إلى التلف .
- سقاية المزروعات بمياه ملوثة ، و تعرض الثروة النباتية والحيوانية إلى الهلاك
الحلول:
التلوث:
- البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) - إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
14
التصحر و الجفاف:
التصحر من أهم و أوسع المشاكل التي تعاني منها الكثير من الدول و المناطق الإفريقية الجافة ، و يمكن
التصدي لهذه الظاهرة بتشييع عملية التشجير المستمر لمنع التربة من الإنجراف و المحافظة على خصوبتها
و منع هدر مياه الأمطار و المياه الجوفية و المحافظة على الغابات و المراعي الطبيعية .
الوضعية التعلمية 4: - وضعية إدماج
*- اشرح المفاهيم الاساسية التالية:
- *- الإقليم *- التهيئة الإقليمية - الزراعة المعاشية. *- التصحر.- الانجراف . -تصاعد المياه.
- البيئة – التلوث - التشجير *-
المفاھيم الأساسية للوحدة التعليمية الثالثة السنة الثانية ثانوي *- ( جغرافيا )
* الإقليم : هو تحضير وإعداد رقعة جغرافية ما لإنجاز مشاريع مختلفة وجعله صالح للحياة أو القيام بنشاطات
مختلفة....
* الزراعة المعاشية : هي نوع من الزراعات الهدف منها تحقيق الاكتفاء الذاتي للمنتج ، أي من اجل اكتفاء
محلي ذاتي .
* التصحر: هو تحول مساحات صالحة للزراعة إلى مساحات غير صالحة للزراعة بفعل الجفاف وانتقال الرمال
من منطقة صحراوية إلى منطقة ترابية صالحة للزراعة وتحويلها إلى أراضي صحراوية.
* الانجراف: هو انتقال تربة صالحة للزراعة من المناطق المرتفعة إلى المناطق المنخفضة بفعل السيول
الجارفة أي بما يسمى بعملية الحت .
* تصاعد المياه : هو ارتفاع المياه من الطبقات الجوفية إلى سطح الأرض بفعل ضغوطات في القشرة الأرضية
والتشققات التي تحدث بفعل الزلازل والبراكين وارتفاع منسوب المياه المخزنة بفعل تساقط كميات كبيرة من
الأمطار وذوبان الثلوج.
* التلوث : هو اختلاط الملوثات بأجزاء من كوكبنا الأرضي تلوث بري ،جوي ، مائي بفعل المخلفات
الصناعية ومخلفات الإنسان والتجارب النووية.....
* البيئة : هو الوسط الطبيعي الذي تعيش فيه الكائنات الحية النباتية والحيوانية منها الإنسان.
* التشجير: هو القيام بغرس الأشجار بمختلف أنواعها بهدف تحويل الأراضي القاحلة إلى أراضي مشجرة،
بهدف حماية هذه الأراضي من التصحر والانجراف وتحقيق التوازن البيئي والتقليل من ظاهرة التلوث.
*- الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ والنبات ... و تتمايز بتلك
الخصائص عن المناطق المجاورة لها.
- 21- الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
22- التهيئة :هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلال شق الطرق وتوفير المرافق
وتنظيم العمران ...كأساس لجلب الاستثمار و لبعث التنمية الشاملة.
23- التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق
جرداء.
24- الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء
النباتي.
25 تصاعد المياه :تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية.
26- البيئة :الإطار الذي نعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه
العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار منمظاهر شتى من طقس
ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
27- التلوث: كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان (المواد
الكيماوية،ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو...)مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية
- البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) - إعداد الأستاذ: قوراري ثامر
15
أو الوسط الذي تعيش فيه.
28- التشجير:غراسة الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر خلال السبعينات بغرس
حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل
29- التنمية : مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين :
اقتصاديا، واجتماعيا، و ثقافيا
30- التنمية الاقتصادية : عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية فيمجتمع
معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل
31- التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و
أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
32-- استثمار :إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى
بعيد
33- ا  دخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفراد أو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك أو
مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال توظف عن طريق الاستثمار . أشكال الادخار متنوعة تكون
بواسطة الحساب الجاري المالييتم فتحه بالبنوك أو البريد.
34- أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائي التي تتلو فترة
سبقتها من النمو
35- انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية والتجارية مع الخارج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abir.nounou.1994
المدير العام
المدير العام
abir.nounou.1994


عدد المساهمات : 1128
نقاط : 1722
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 29
الموقع : WWW.abirkhal1994.yoo7.com

مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات   مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات Emptyالأحد مارس 03, 2013 11:43 am

بارك الله فيك اختي سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abirkhal1994.yoo7.com
 
مساعدة لوجه الله خاصة اصحاب س 2 علوم تجريبة او رياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ضم الاحباب  :: (¯`°•.¸¯`°•كل مايتعلمه العضوا.•°`¯¸.•°`¯) :: المنتدى التعليمي :: التعليم الثانوي :: السنة 2 ثانوي-
انتقل الى: